المحتوى التشاركي- معلمون يشاركون النجاحات

المدرسة: دكاليم – تربية خاصة توحد مركّب 

التحدي / الحاجة

كيف نحافظ على السلامات/ رفاهية وكينونة (wellbeing) أعضاء الطاقم وأولياء الأمور والطلاب خلال الفترة المليئة بالتحديات والخوف والقلق بشأن المرض أو الحجر؟ 

الحل / النموذج للتعامل مع التحدي

"حلقات احتواء" – هناك ثلاث حلقات احتواء – الطلاب، أولياء الأمور والطاقم. لقد أدركنا أنه من أجل منح استجابة عاطفية صحيحة وشاملة، يجب أن نمنح الحلقات الثلاث إحساسًا اننا نراهم ونقدرهم ونحتوي ضائقتهم. ومع ذلك، من الواضح لنا أن الطاقم التربوي بالمدرسة يتواجد في الحلقة الأولى. هذا، بناءً على اعتقاد أساسي بأنه من أجل احتواء الحلقتين الأخريات- الطلاب وأولياء الأمور، يجب احتواء عضو الطاقم نفسه.

اكتبوا وصفتكم – ما هي المراحل / الخطوات التي يتكون منها الحل؟

مجموعة من الأمثلة للفعاليات التي نقوم بها:

  1. ورشة عمل "لحظة مع نفسي" – يتم تخصيص ساعة ثابتة في جدول الحصص لكل عضو في الطاقم حيث يلتقي فيها مع نفسه. في هذا الوقت، يلتقي عضو الطاقم بدفتر ملاحظات شخصي يُمنح فيه الفرصة للقيام بالتغذية المرتدة للتجارب التي يمر بها. بالإمكان الكتابة بحرية أو اختيار الرد على سؤال معين من دفتر ملاحظات يشجع على التفكير. خيار آخر هو الاستماع إلى 15-20 دقيقة من اليقظة الذهنية (المايندفلنس) أو التأـمل الموجه ثم الكتابة في دفتر ملاحظات. تعقد هذه الجلسات في أماكن تخصصها المدرسة لهذا الغرض.
  2. رسائل الواتس اب المفرحة – بالإضافة إلى الرسائل والتحديثات الروتينية، يواظب أعضاء طاقم الإدارة على إرسال رسالة تعزيز مختلفة كل صباح في مجموعة الواتس اب الخاصة بالطاقم بأكمله – اقتباس، مقتطف من أغنية، مقتطف من المصادر والمزيد.
  3. رسائل نصية "نراك" – تواصل شخصي مستمر من أعضاء طاقم الإدارة وأعضاء طاقم الاحتواء مع الموظفين المتواجدين بالحجر أو المرضى.
  4. الحفاظ على الطابع الدافئ والداعم والشعور بالتقارب رغم التباعد – اجتماعات الطاقم التي يتحدثون فيها، نتألم انه ليس بالإمكان الاحتضان الآن، ونعبر عن الحب والدعم بشتى الطرق. وخير مثال على ذلك هو أن أعضاء الطاقم يتركون ملاحظات تشجيعية لبعضهم البعض في خزائن بعضهم البعض.
  5. لوحة "أشكرك" ورسالة "أشكرك" – في غرفة المعلمين توجد لوحة حيث يمكن للجميع تعليق رسالة شكر لشخص آخر للمساعدة أو الدعم أو حتى فكرة جيدة ألهمتهم. بالإضافة إلى ذلك، أحاول كمديرة كل يوم جمعة قبل دخول يوم السبت كتابة "اشكرك" في مجموعة الواتس اب الخاصة بالطاقم.
  6. نصنع سويًا لجل أنفسنا وللآخر – خلال عطلة عيد العرش، قمنا بتحرير فيديو للطاقم وهم يغنون "لدي حب

ماذا تتطلب الوصفة – ما هي المكونات الضرورية والموارد المطلوبة، الشركاء للطريق؟

  1. رسالة من الإدارة مفادها أن احتواء الطاقم أمر مهم وبالتالي ينبغي تخصيص موارد الوقت والمكان.
  2. إنشاء طاقم تفكير حول احتواء حلقات القادمين المدرسة. يقوم الطاقم أيضًا بتنفيذ آلية منهجية للزمان والمكان لاجتماعات الطاقم.
  3. يوصى بإنشاء مجموعة واتس اب من الطاقم لمشاركة الاحتياجات والأفكار لاحتواء الطاقم.
  4. البحث عن الفرص – يتطلب قلب، إيمان، رغبة وتفكير إبداعي.

توصيات لمن يستخدمون "محتواك" – ما هي أهم نصيحة لاستنساخ النجاح؟

  1. يجب أن يتلاءم مع الثقافة المدرسية للجميع.
  2. افتح عينيك – لدينا الكثير من الأفكار الجميلة من حولنا.

ماذا كسبتم من الحل؟

التعزيز، القوة، الشعور بأننا لسنا وحدنا في التعامل. كما أن طاقم الإدارة المسؤول عن الاحتواء يخرج أقوى، حيث يعيد الطاقم إحساسًا بأنه يتم رؤيتهم وتقديرهم.

تفاصيل للتواصل لمعلمين إضافيين الذين يرغبون في استشارة:

غيلة ساق (مديرة المدرسة): 052-5311760 (الرجاء إرسال رسالة أو واتس اب إذا لم يكن هناك إجابة) sackgila@gmail.com